مستوى معرفة متعلمي المرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية ودوره في تنمية المهارات الحياتية في كتب الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

عمر عبد الحميد ناصر حسين
د. ميرنا ديب

الملخص

يهدف  البحث الكشف عن  مستوى معرفة متعلمي المرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية ودوره في تنمية المهارات الحياتية في كتب الفيزياء، ولتحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي الذي يتم من خلاله الوصل إلى نتائج كمية تقيس مستوى معرفة المتعلمين للمفاهيم العلمية ومدى امتلاكهم للمهارات الحياتية.


جرى اختيار العينة من متعلمي المرحلة المتوسطة في 9 مدارس، حيث توزعت المدارس بالتساوي بين (العاصمة بغداد، منطقة الريف، مدارس المتميزين)، وتم الاختيار العشوائي ل (294) متعلم ومتعلمة ضمن المناطق الثلاث.


قام الباحث بتحليل محتوى مادة الفيزياء للصف الثالث المتوسط لاستخراج المفاهيم العلمية الواردة ضمن هذه المنهاج، ليتمكن من إعداد الاختبار وفق هذه المفاهيم، ثم قام بإعداد اختبار للمفاهيم العلمية تكون من (40) سؤالاً، وقام أيضاً بإعداد مقياس للمهارات الحياتية، تكون من (28) فقرة، وتوزعت هذه المهارات ضمن أربعة مجالات (حل المشكلات، العمل الجماعي، التواصل والاتصال، المشاركة).


بينت نتائج البحث أن درجة معرفة متعلمي المرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية المتوفرة في كتاب الفيزياء جاءت بنسبة متوسطة، كما أن درجة امتلاكهم للمهارات الحياتية كانت أيضاً بدرجة متوسطة.


أكدت النتائج أنه وفقًا للمتغير (الجنس) ، لم تكن متوسط ​​درجات معرفة متعلمي المرحلة المتوسطة بالمفاهيم العلمية مختلفة إحصائيًا بشكل كبير، بينما تبين وجود في متوسطات درجاتهم تبعاً لمتغير (منطقة المدرسة).


وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط ​​إتقان المهارة الحياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة باختلاف متغير (الجنس) لصالح الاناث، بينما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجاتهم للمهارات الحياتية تبعاً لمتغير (منطقة المدرسة).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمر عبد الحميد ناصر حسين, & د. ميرنا ديب. (2023). مستوى معرفة متعلمي المرحلة المتوسطة للمفاهيم العلمية ودوره في تنمية المهارات الحياتية في كتب الفيزياء. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.155
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">