مفهوم الفطرة دراسة عقدية.

محتوى المقالة الرئيسي

دريد عبد الله إبراهيم الجبوري

الملخص

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.


أما بعد:


   يعرض بحثنا هذا لحديث من الأحاديث النبوية الصحيحة، وما يتعلق به من جوانب عقدية، وقد توصل الباحث في ختام بحثه إلى مجموعة من النتائج يمكن إجمالها فيم يأتي:


1-النتائج:


1)تتميز العقيدة الإسلامية بالتنوع والشمول، كغيرها من علوم الشريعة الإسلامية كالفقه وأصول الفقه والحديث ومصطلح الحديث.


2)مصادر العقيدة مصدران لا ثالث لهما، القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.


3)اختلفت نظرة العلماء للفطرة، وكلها تسعى للكمال في المقصود بالفطرة.


4) توصل الباحث إلى أن مقصود الفطرة هو التهيؤ التام والاستعداد الكامل لقبول الإسلام.


5) أنه لا يلزم من كون البشر مولودين على الفطرة، أن يكونوا معتقدين للإسلام عند ولادتهم، فقد جئنا إلى الدنيا لا نعلم شيئاً،وتعني الفطرة لنا سلامة القلب، وإرادة الحق وقبوله.


6)أن التكليف يكون في حق من بلغته الدعوة، أما من لم تبلغهم الدعوة أو كانوا في حكمهم؛ فليسوا بمكلفين.


7)المختار في حق أطفال المشركين ومن في حكمهم كأهل الفترة والمجانين، أنهم يمتحنون في عرصات القيامة، وأن امتحانهم يكون بنار يؤمرون بدخولها فمن دخلها كانت عليه بردًا وسلامًا، ومن لم يدخلها فقد دخل النار، وكان كمن من جاءه رسول من الله في الدنيا فكذبه، وطاعة هؤلاء وورودهم الجنة ومعصية أولئك ودخولهم النار لا يخرج عن علم الله المقدر أزلاً.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دريد عبد الله إبراهيم الجبوري. (2024). مفهوم الفطرة دراسة عقدية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.259
القسم
الأبحاث

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">