أثر أسلوب روبن الحديث في اكتساب المفاهيم الإسلامية

محتوى المقالة الرئيسي

رائد محمود خلف دواش
الدكتورة نوال يوسف

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب طاولة روبن ومدى الفعالية في تطبيقه لدى تلاميذ الصف الرابع الأدنى في تدريس مادة التربية الدينية معرفة أهم المعوقات التي تواجه المدرسين في تدريس مادة التربية الدينية وكذلك تكوين اتجاهات تعليمية في العملية التربوية لتلاميذ الصف الرابع في أسلوب تعليم التربية الإسلامية.


تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك بالاعتماد على الكتب والمقالات، وكذلك الدراسات السابقة وأيضا تم إعداد‏ استبانة تشتمل على المتغير المستقل والمتغير التابع وذلك لقياس العلاقات الارتباطية وعلاقات الأثر بين متغيرات الدراسة.


فقد تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين طاولة روبن واكتساب المفاهيم الإسلامية لطلاب الصف الرابع الأدبي ، بالإضافة إلى المراحل المتعددة التي تمر بها مادة التربية الإسلامية أثناء تعليمها إضافة إلى أهمية الطرق والاستراتيجيات الحديثة في عملية التعليم ، والعلاقة الارتباطية الطردية بين طريقة روبن ونتائج ومكتسبات التعلم لطلاب الصف الرابع الأدبي ، فضلا عن قدرة هذه الطريقة في تغير نوعية ما يكتسبه الطالب على المدى البعيد. وتم التوصل إلى إضافة إلى مجموعة من المقترحات أهمها : ضرورة استمرار المعلمين والمعلمات في استخدام طريقة طاولة روبن في التدريس لأنها تؤدي إلى اكتساب المفاهيم الإسلامية وكذلك تعزز من مستوى تحصيل الطلاب الدراسي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رائد محمود خلف دواش, & الدكتورة نوال يوسف. (2024). أثر أسلوب روبن الحديث في اكتساب المفاهيم الإسلامية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.227
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">