"ترجيحات الإمام العليمي في تفسيره "فتح الرحمن في تفسير القرآن"

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. محمد سمير ماضي
بسام ناجي أحمد

الملخص

يستخلصُ الباحثُ من خلال بحثه الموسوم بـ"ترجيحات الإمام العليمي في تفسيره "فتح الرحمن في تفسير القرآن" إلى أنَّ الترجيح لحُكمٍ أو رأيٍ أو قراءةٍ قرآنيَّةٍ يكونُ بالاعتماد على النصّ القرآنيّ نفسه أو القراءة القرآنيَّة التي يراها مُرجّحةً لرأيِه، أو بالاعتماد على الحديث النبويّ الذي يُفصِّلُ ما أجمله القرآن أو يشرحُ ما غَمُضَ معناهُ، كذلك بالاعتماد على ما يُسمَّى بالناسخ ليكونَ هو المُرجّح، أو بالاعتماد على اللغةِ العربيَّة من خلال معاني الألفاظ والعبارات والبلاغةِ فيها، لتكونَ مُرجّحةً لذاك الحُكم، وكذلك لا ننسى ظاهرَ النصّ أو حقيقةَ الألفاظ التي نأخذُها أوّلًا، فإن تعذّرت نأخذ المجاز، مع الكثير من المُعتمَدَات التي أخذ بها المُفسِّرون في ترجيحاتهم، ثمَّ اعتمدها الشيخ العُليمي -رحمه الله-، سيَّما وأنَّهُ حنبليُّ المذهب، غيرُ متعصبٍ له غالبًا.


وخُلاصةُ القولِ أنَّ المرجِّحات للرأي الذي يراهُ العليمي كثيرة، كان أهمّها القرآن بالقرآن نفسه، ثُمَّ القراءات المتواترة، ثُمَّ السنَّة النبويَّة، ثُمَّ غيرها ممَّا نبشْنا أمثلتها في القرآن الكريم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.د. محمد سمير ماضي, & بسام ناجي أحمد. (2023). "ترجيحات الإمام العليمي في تفسيره "فتح الرحمن في تفسير القرآن". المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.203
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">