أهمية التربية الإبداعية في تنمية الدافعية وزيادة المستوى المعرفي لدى متعلمي الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

د. مهى علي
رامي سمير عبد الحميد

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التعليم الإبداعي في دافعية التعلم والمستوى المعرفي لدى متعلمي الفيزياء للصف الثالث المتوسط، ولهذا الغرض استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستخدم عينتين من أدوات الاستبيان لمعلمي الفيزياء للصف الثالث المتوسط، بينهم 14 معلماً و170 طالباً في مدرسة محافظة تكريت اللاتينية الثانوية.


 وتوصلت الدراسة إلى أن التعليم الإبداعي يلعب دورا هاما في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. وبالنسبة لمتعلمي الفيزياء، فإن للتعليم الإبداعي أيضًا وظيفة تحسين المستوى التعليمي للمتعلمين، وتنمية الوعي الابتكاري، والتواصل الفعال والنشط مع المعلمين، وتشجيعهم على البحث والاستكشاف وحل المشكلات وتطبيق النظريات التي تعلموها. في حياتهم اليومية.


 وبناء على النتائج قدم الباحثون عدة اقتراحات وتوصيات، منها ضرورة اعتماد التربية الإبداعية في المناهج المدرسية وتدريب المعلمين على أساليب تعليمية فاعلة تهدف إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى المتعلمين.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. مهى علي, & رامي سمير عبد الحميد. (2023). أهمية التربية الإبداعية في تنمية الدافعية وزيادة المستوى المعرفي لدى متعلمي الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.201
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">