أثر إستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تحصيل متعلّمي المرحلة المتوسطة لمادة الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

د. حنان حجازي
د. ليال الرفاعي
عبد القادر عدنان ثرثار حسين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام الاستراتيجيات السداسية الأبعاد على أداء طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء. واعتمدت الدراسة على فرضية مفادها أن هناك فرقا بين فاعلية الاستراتيجيات السداسية الأبعاد وأداء مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة المتوسطة.


 شمل مجتمع الدراسة مدرسة المصطفى الثانوية في الكرخ الغزالية، بغداد. وكانت العينة مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية ذات متغيرات متجانسة تم سحبها عشوائيا من مجتمع الدراسة أي من المدرسة المتوسطة لمدرسة المصطفى الثانوية الكرخ الأول الغزالية بغداد. استخدمت هذه الدراسة درساً نموذجياً يعتمد على الإستراتيجية السداسية الأبعاد والاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء، وقد أظهرت النتائج ما يلي:


- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المتعلمين في المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام الاستراتيجيات السداسية (PDEODE) ومتوسط ​​درجات المتعلمين في المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الطرق التقليدية. ومن ثم تم تطبيق اختبار التحصيل الدراسي لصالح الدارسين في المجموعة التجريبية.


- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المتعلمين الذكور ومتوسط ​​درجات المتعلمات على مستوى التحصيل الدراسي في الفيزياء تعزى للاستراتيجية السداسية الأبعاد (PDEODE).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. حنان حجازي, د. ليال الرفاعي, & عبد القادر عدنان ثرثار حسين. (2023). أثر إستخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تحصيل متعلّمي المرحلة المتوسطة لمادة الفيزياء. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.132
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">