دور الريادة الاستراتيجية في تعزيز البراعة التسويقية (دراسة ميدانيه على العاملين في شركة كرونجي للمشروبات الغازية)

محتوى المقالة الرئيسي

د. علام حسني مولوي

الملخص

يهدف البحث الى فهم مستوى البعد الريادي الاستراتيجي في شركة كرونجي والكشف عن مستوى القدرة التسويقية وعن مقدار التغيير على مستوى القدرة التسويقية نتيجة التغيرات في الريادي الاستراتيجي بالإضافة الى فهم الفروقات الدالة احصائياً في استجابات افراد العينة للريادة الاستراتيجية وقدرات التسوق بناءً على المتغيرات الديموغرافية.


من أجل تحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات وبلغ حجم عينة البحث من 230 موظفًا من شركة كرونجي مستعيناً بالمنهج الكمي والمنهج الاستنتاجي.


وظهرت عدة استنتاجات منها إنّ الوسط الحسابي لجميع فقرات أبعاد الريادة الاستراتيجية في البراعة التسويقية (3.57٪، 3.65٪) بشكل متتالي. وهناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة الاستراتيجية في البراعة التسويقية، وتظهر أن المتغيرات التي تؤثر على براعة التسويق هي: القيادة والإدارة الاستراتيجية. 65٪ من التغييرات في براعة التسويق ترجع إلى التغيير في الريادة الاستراتيجية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. علام حسني مولوي. (2023). دور الريادة الاستراتيجية في تعزيز البراعة التسويقية (دراسة ميدانيه على العاملين في شركة كرونجي للمشروبات الغازية). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.101
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">