كتاب فتحُ الحميد المجيد في جُملة من عقائد التَّوحيد لشيخ المحققين محمد خضاري دراسةً وتحقيقاً.

محتوى المقالة الرئيسي

ولاء حسن صالح عبد الله
الدكتور عمر أحمد زكريا

الملخص

  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد:


هذا ملخص لرسالة الغرض منه نيل مرضاة الله في الدارين، ثم لنيل درجة الماجستير في تخصص العقيدة الإسلامية، بعنوان: "فتحُ الحميد المجيد في جُملة من عقائد التَّوحيد، للشيخ محمد خضاري سليم (1268هــ) دراسةً وتحقيقاً".


إن الإيمان بالله تعالى أهم ركن من أركان الدين، ومعرفة صفاته تعالى وأسمائه تزيد الإيمان وتقوي علاقة العبد بربه، وكذا معرفة أنبيائه ورسله والجنة والنار والحشر والصراط، وكل ما ورد من مفردات تخص مباحث العقيدة الإسلامية. وقد ترك لنا علماء الأمة إرثاً ثميناً في مختلف العلوم الدينية والكونية، يوجب علينا – وفاءً لهم ورداً لجميلهم -، القيام على إخراج هذه الكتب وتحقيقها والتعريف بهؤلاء العلماء وجهودهم، ومن هؤلاء العلماء الشيخ محمد خضاري سليم – مؤلف كتاب فتح الحميد (موضوع الدراسة) - المالكي أحد أشهر علماء العقيدة والفقه من علماء تونس في القرن الثالث عشر الهجري.


تهدف هذه الدراسة إلى : التعريف بالسيرة الذاتية والعلمية للشيخ الخضاري، ومعرفة منهجه في كتابه "فتح الحميد المجيد في التوحيد" في العقيدة، والوقوف على المسائل العقدية والفقهية التي أوردها في كتابه، وبيان آرائه العقدية في خلال المسائل المعروضة. وقد تم تقسيم الرسالة إلى مقدمة وقسمين وخاتمة.


واتبع الباحث المنهج الوصفي التاريخي عند الترجمة للمؤلف محمد خضاري سليم واستعراض سيرته الذاتية والعلمية والتعريف بها. ومنهج التحقيق والتعليق في النص المحقق من ضبط النص ومقارنة بين النسخ وعزو الأقوال إلى مظانها والتعليق على المسائل المعروضة في النص المحقق.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ولاء حسن صالح عبد الله, & الدكتور عمر أحمد زكريا. (2023). كتاب فتحُ الحميد المجيد في جُملة من عقائد التَّوحيد لشيخ المحققين محمد خضاري دراسةً وتحقيقاً. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.98
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">