أبو الحسن ابن الهيثم حياته الشخصية ومآثره العلمية (354- 411هـ/ 965-1020م) زمن الدولة الفاطمية.

محتوى المقالة الرئيسي

إبتسام حسين شلتاغ
الدكتور حسين حسن الدهيبي

الملخص

هذا العنوان يتناول حياة وإسهامات عالم الرياضيات والفلك والفلسفة العربي المعروف بأبو الحسن ابن الهيثم. وُلد في عام 354 هـ في البصرة، وعاش في زمن الدولة الفاطمية (القرون الوسطى). ترك ابن الهيثم أثراً هائلاً في مجالات العلوم الرياضية والفلكية والبصرية، واشتهر بأعماله المهمة في هذه المجالات.


تناولت فترة حياته (354-411هـ / 965-1020م)، التي كانت فترة مزدهرة للعلم والثقافة في العالم الإسلامي. كان زمن الدولة الفاطمية، وهي إحدى الدول الإسلامية في تلك الفترة، محفزًا لتطور العلوم والثقافة.


 


 


يُسلط المقال الضوء على مسيرته العلمية الاستثنائية وإسهاماته المتعددة في الرياضيات والفلك والفيزياء والبصريات. يناقش العمل العلمي البارز لابن الهيثم وتأثيره الكبير على التطور العلمي لاحقًا.


كما يُسلط الضوء على حياته الشخصية وظروف نشأته وتعليمه، مما يُلقي الضوء على تجربته الشخصية والمآسي والنجاحات التي شكلت مسيرته العلمية.


باختصار، يقدم هذا الملخص نظرة عامة عن حياة ومآثر العالم العربي أبو الحسن ابن الهيثم، ودوره المؤثر في زمن الدولة الفاطمية وما أسهم به في تقدم العلوم والمعرفة في العصور الوسطى.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إبتسام حسين شلتاغ, & الدكتور حسين حسن الدهيبي. (2023). أبو الحسن ابن الهيثم حياته الشخصية ومآثره العلمية (354- 411هـ/ 965-1020م) زمن الدولة الفاطمية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.95
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">