أثر استخدام معايير NGSS في تطوير مناهج مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي .

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م . د . سامر البيضا
أ. د عماد سيف الدين
رواء طالع رديف

الملخص

إن منهجية الجيل الجديد لمعايير العلوم NGSS  لها دور كبير في تحسين جودة تعليم الكيمياء والعلوم، وهي خطوة مهمة الى الامام ، ونحن في دراستنا المعنونة بـ ( أثر استخدام معايير NGSS في تطوير مناهج مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي ) نهدف إلى التعرّف على استخدام معايير NGSS في تطوير منهاج مادة الكيمياء لطلاب الصف الخامس العلمي. وتحديد معايير NGSS التي ينبغي توافرها في محتوى مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي، وكذلك تحديد درجة تضمين معايير NGSS في هذا المحتوى. والكشف عن مدى استخدام معايير NGSS في تطوير منهج مادة الكيمياء من وجهة نظر معلمي المادة.  بالإضافة للكشف عن الفروق بين آراء افراد عينة البحث من معلمي مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي حول استخدام معايير NGSS في تطوير منهج مادة الكيمياء من وجهة نظر معلمي المادة بالإضافة إلى الكشف عن فاعلية منهج مادة الكيمياء الذي تم تطويره وفق معايير NGSS  في تحصيل طلبة الصف الخامس العلمي.


تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، لمناسبتهما طبيعة الدراسة وإجراءاتها وخلص البحث إلى أنه لا يوجد فرقٌ ذو دلالة إحصائية بين متوسطي آراء افراد عينة البحث من معلمي مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي حول استخدام معايير NGSS في تطوير منهج مادة الكيمياء تعزى إلى متغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. كما كشفت نتائج الدراسة أن منهاج مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي  يتضمن معايير NGSS بدرجة متوسطة، وهناك أثر لاتباع معايير NGSS في تنمية التحصيل الدراسي لدى متعلمي الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ. م . د . سامر البيضا, أ. د عماد سيف الدين, & رواء طالع رديف. (2023). أثر استخدام معايير NGSS في تطوير مناهج مادة الكيمياء للصف الخامس العلمي . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.94
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">