المبادرات الذاتية؛ قيمة دينية وضرورة اجتماعية.

محتوى المقالة الرئيسي

د. الزين مصطفى عبد المقيت محمد / أ. مساعد / أستاذ العقيدة والأديان جامعة بحري / السودان.

الملخص

 تناولت هذه الدراسة المبادرة الذاتية كمفهوم، ومن ثم الإشارة إلى أهميتها من خلال بيان الرؤية التأصيلية للشريعة الإسلامية لهذا المبدأ، وقد أوضحت الدراسة كذلك أقسام المبادرات من حيث القبول والرد (محمودة أو مذمومة) وذلك نظراً للأثر المترتب عليها إيجاباً وسلباً.


 وتهدف هذه الدراسة إلى بيان موقف الشريعة الإسلامية من المبادرة والدعوة إلى الاتصاف بخلقها والإعلاء من شأنها وشأن القائمين بها، وذلك في جميع المجالات، انطلاقاً من سعة وشمول الدين الإسلامي وتنظيمه لجميع النواحي الإنسانية والحياتية، فليست المبادرة في ما يخص الحياة الدينية فقط، بل حتى في أمور الدنيا وما يرجع نفعه إلى العباد في دنياهم، فمن مقاصد الشريعة الإسلامية جلب المصالح ودرء المفاسد من عمارة الأرض والإصلاح فيها وقطع الفساد ودفعه.


 وتهدف الدراسة كذلك إلى كشف جملة من الفوائد والآثار المترتبة على قيام المبادرات وإحيائها على مستوى الأسرة والمجتمع، وتعويد الأفراد على طرح المبادرات والإعلاء من شأنها لما لها من فوائد ومنافع خاصة وعامة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. الزين مصطفى عبد المقيت محمد / أ. مساعد / أستاذ العقيدة والأديان جامعة بحري / السودان. (2023). المبادرات الذاتية؛ قيمة دينية وضرورة اجتماعية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (20). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi20.64
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">