سدّ الذرائع وأثره في الأنكحة المحرمة

محتوى المقالة الرئيسي

فائز طه محمّد نصيف

الملخص

تحريم نكاح الأمة على القادر على نكاح الحرة.


 سنذكر في هذا المطلب إن شاء الله تعالى من تكون الأمة ومن هي الحرة، وتعريفهما عند أهل اللغة والاصطلاح. الأمة هي المرأة المملوكة خلاف الحرة [1]، وتقول يا أمة الله كما تقول يا عبد الله. والجمع، إماء، وأم، ويجمع على ( إموان) كأخوان[2]. والحرة حرة ( اسم) مصدر حر، والحرة خلاف الأمة، وفي الاصطلاح لا يخرج معناه عن المعنى اللغوي.


آراء الفقهاء في هذا النكاح


اتفق العلماء على أنه يجوز للعبد أن يتزوج الأمة وعلى أنه يجوز للحرة أن تتزوج العبد إذا رضيت بذلك هي وأوليائها كما اتفقوا على أنه لا يجوز أن تتزوج من ملكته وأنه إذا ملكت زوجها انفسخ النكاح واختلفوا في زواج الحر بالأمة. الجمهور: أنه لا يجوز زواج الحر بالأمة


 


)1) لسان العرب، ابن منظور، ج ۱، ص ۱۹۷.


)2) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، اسماعيل بن حماد الجوهري ج 6، ص ٢٢٧١-

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فائز طه محمّد نصيف. (2024). سدّ الذرائع وأثره في الأنكحة المحرمة . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (25). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi25.447
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">