دور الإدارة المدرسية في تدريب المعلمين على إدارة الفصول الافتراضية والتحديات التي تواجههم

محتوى المقالة الرئيسي

فضيلة ذوق
رانيا نهر

الملخص

   هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور الإدارة المدرسية في تدريب المعلمين على إدارة الفصول الافتراضية  والتحديات التي تواجههم في مدارس روضة الفيحاء في طرابلس في شمال لبنان. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد استبانة من قبل الباحثة تتضمن بطاقة استبيان موجه للمعلمين في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وبطاقة مقابلة موجهة للإداريين في المدارس، وتمّ التأكد من صدقها وثباتها، جرى تطبيقها على عينة من (84) مديراً ومعلماً، بعد إخضاع الإجابات للمعالجات الإحصائية توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها:


- وجود دور هام للإدارة المدرسية في عملية تدريب المعلمين على إدارة الفصول الافتراضية وظهور عدة تحديات وقفت عائقاً أمام تحقيق هذا الدور.


- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبيان دور الإدارة المدرسية في تدريب المعلمين على إدارة الفصول الافتراضية والتحديات التي تواجههم وفق متغّيرات: المؤهل العلمي، عدد الدورات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فضيلة ذوق, & رانيا نهر. (2024). دور الإدارة المدرسية في تدريب المعلمين على إدارة الفصول الافتراضية والتحديات التي تواجههم. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (25). استرجع في من https://arabjhs.com/ojs/index.php/a/article/view/400
القسم
الأبحاث