تاريخ عكار السياسي في العهد العثماني (1888 – 1918)

محتوى المقالة الرئيسي

الدكتور خالد عمر محمد حمود

الملخص

ظهر قضاء عكار كأحد أقضية المقاطعات العثمانية ابتداءً من عام 1864م. ومنذ عام 1888م، اعتبر تابعاً لولاية بيروت، ومن أقضية متصرّفية طرابلس. وقد بلغ عدد قراه في ذلك الوقت / 149 / قرية، موزعة على ثلاث مديريات أو نواحٍ (مرهج (1971) ص 282) هي:



  • ناحية القيطع: تمتد من نهر البارد وبلدة عدوة في الضنية جنوباً، إلى نهر عرقا شمالاً، ومن المتوسّط غرباً إلى أعالي عكار (هضبة القموعة) شرقاً. أكبر بلداتها ببنين وبرقايل وبقرزلا ودير دلّوم .. وعُرفت المنطقة المرتفعة منها بالجُرد، ومن بلداتها فنيدق ومشمش والقرنة وقبعيت وحبشيت وبزال..

  • ناحية الجومة: تمتد من نهر عرقا جنوباً، إلى نهر أسطوان شمالاً، ومن المتوسط غرباً إلى أعالي عكار (عكار العتيقة) شرقاً. أكبر بلداتها رحبة وبينو وبزبينا والبرج وعكار العتيقة وتكريت وجبرايل وعين يعقوب .. وعُرفت المنطقة المنخفضة منها باسم "الشَّفْت"، ومن بلداتها حلبا مركز القضاء، ومنيارة والشيخ محمد والشيخ طابا وجديدة الجومة ومشحة وحيزوق وعدبل..

  • ناحية الدريب: تمتد من نهر أسطوان جنوباً إلى منطقة وادي خالد على امتداد النهر الكبير شمالاً، ومن البحر المتوسط غرباً إلى أعالي الجبال (أكروم) شرقاً. أكبر بلداتها القبيات وعندقت وشدرا والعوينات والبيرة ومشتى حسن وحمّود وقرى وادي خالد. يُعرف قسمها القليل الإرتفاع باسم "الدريب الأسفل"، ومن بلداته التليل ودارين وسعدين ومنجز والدبابية والكواشرة.. وهناك المنطقة السهلية القريبة من البحر حيث تنامت القرى والبلدات، وأهمها تلعباس الغربي والحيصا والمسعودية وتلبيرة والعبودية والقليعات ..


 


        بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ودخول الفرنسيين، أعلن الجنرال غورو قيام دولة لبنان الكبير بتاريخ الأول من أيلول عام 1920. وصدر القرار رقم / 336 / في اليوم نفسه، وبموجبه قسمت الدولة أربعة سناجق وبلديتين مستقلتين. وقسمت السناجق / 12 / قضاء، وكان عكار أحد أقضية لبنان الشمالي (فريحة (1972) ص 86). وبموجب هذه التنظيمات، قسم قضاء عكار إلى ثلاث مديريات، عُيّن على كل منها موظف أطلق عليه اسم مدير الناحية أو المديرية.


          ولكن عام 1922، برز في عكار تنظيم إداري أكثر تعقيداً، بحيث قسم إلى ثلاث مديريات موزعة على قائمقاميتين. وبموجب القرار رقم / 1377 / تاريخ 3 حزيران 1922، الصادر عن حاكم لبنان الكبير، توزعت مسؤولية المديريات الثلاث كالتالي:



  • مديرية بينو: ديب ابراهيم ديب

  • مديرية حلبا: أحمد بك اليوسف

  • مديرية البيرة: أحمد بك الأحمد


وفي العام نفسه، قسم القضاء قائمقاميتين هما:



  • قائمقاميّة حلبا (عكّار الغربيّة)، وقاعدتها حلبا.

  • قائمقاميّة القبيّات (عكّار الشرقيّة)، وقاعدتها القبيات.


وهكذا تشكلت القائمقامية الأولى من مديريتيّ حلبا وبينو، والثانية من مديرية واحدة هي البيرة . ولم يمض على هذا التقسيم أكثر من عام واحد حتى ألغيت القائمقاميتان، وقسم القضاء بدوره خمس مديريات وتحدد عدد قرى كل منها على الشكل التالي:



  • مديريّة عكار: مركزها حلبا، وتتبعها / 9 / قرى.

  • مديريّة الدُّرَيْب: مركزها البيرة، وتتبعها / 57 / قرية.

  • مديريّة وادي خالد: مركزها وادي خالد، وتتبعها / 13 / قرية.

  • مديريّة القيطع: مركزها برقايل، وتتبعها / 65 / قرية.

  • مديريّة الجومة : مركزها بينو، وتتبعها / 28 / قرية.


وفي 30 تشرين الثاني عام 1923، صدر القرار رقم / 2133 /، وأُلغيت بموجبه مديريّتا القيطع ووادي خالد، فأُلحقت الثانية بمديرية الدُّريب، بينما وضعت الأولى تحت إدارة القائمقام في حلبا مباشرة (التميمي وبهجت (1979) ص 241).


وسنتحدّث في هذا البحث عن أحوال العرب في القرنين التاسع عشر والعشرين، ووضع السنة في بلاد الشام، وموقف أهالي عكار إثر إعلان الحكومة العربية في دمشق سنة 1918، وتسليط الضوء على عكار خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الدكتور خالد عمر محمد حمود. (2024). تاريخ عكار السياسي في العهد العثماني (1888 – 1918). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (25). استرجع في من https://arabjhs.com/ojs/index.php/a/article/view/377
القسم
الأبحاث