لجانُ المجلسِ الاقتصاديِّ والاجتماعيِّ ودورُها في مجالِ حقوقِ الإنسانِ

محتوى المقالة الرئيسي

حسين إبراهيم العليوي

الملخص

        تعمل منظومة الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى الأهداف التي سطرتها في ميثاقها، ورصدت لذلك عدة أجهزة رئيسية وفرعية، ووكالات متخصصة، والتي تمثل الجانب العملي الضروري للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها في إطار قانوني. وقد تطرقت المادة 7 من ميثاق الأمم المتحدة للأجهزة الريسية، والتي جاءت على سبيل الحصر متمثلة في:


الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، الأمانة العامة للأمم المتحدة.


       كما نصت الفقرة الثانية من ذات المادة على الأجهزة الفرعية، والتي يحق للأجهزة الرئيسية إنشاء ما شاءت منها، وذلك حسب الحاجة إليها. فضلا على أن هذه الهيئة الدولية مدعومة بوكالات ذات صلاحيات محددة والتي تم إنشاء العديد منها في مجالات معينة، كـالصحة، والثقافة، والزراعة، والملاحة البحرية، والمواصلات، والاتصالات، والتجارة، والطاقة الذرية .


وهذه التشكيلة في الجانب الهيكلي لمنظومة الأمم المتحدة تعتبر مجموعة معقدة، تشكل نظاماً هاماً هو نظام الأمم المتحدة .


       غير أنّ هذا النظام جاء من أجل وظيفة أساسية ودوافع جوهرية، لإقامة تنظيم دولي أفضل وأجدى، يقوم على مبدأ الأمن الجماعي، والتعايش السلمي، ونبذ الحرب كوسيلة لحل المشكلات الدولية .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين إبراهيم العليوي. (2024). لجانُ المجلسِ الاقتصاديِّ والاجتماعيِّ ودورُها في مجالِ حقوقِ الإنسانِ. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (24). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi24.340
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">