حقوق الإنسان في الإسلام للمسلم وغير المسلم

محتوى المقالة الرئيسي

سوزان عمر يحيى

الملخص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:


إن دراسة حقوق الإنسان في الإسلام موضوع هام وضروري، وذلك لبيان دور الإسلام وشريعته الغراء في حفظ وحماية وصيانة هذه الحقوق، سواء كانت للمسلمين أو غير المسلمين، وتزداد أهمية هذا النوع من الدراسات بعد أن أزداد تعقد العلاقات الدولية والإنسانية، وأصبح العالم يعيش أزمة أخلاقية في ظل ظروف انتهكت فيها الكثير من حقوق البشر وحرياتهم في شرق العالم وغربه، ومن أقصاه إلى أقصاه، كما اختلفت النظرة إلى حقوق الإنسان بين أصحاب النظريات كلٌ وفق منطلقاته.


ولأجل الإلمام بهذا الموضوع قمت بدراسته وسميته بــــ ((حقوق الإنسان في الإسلام للمسلم وغير المسلم))


أهميـــة الدراســــة: تأتي أهمية هذه الدراسة من خلال توضيحها أن الإسلام هو دين حقوق الإنسان، وأن النصوص العظيمة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هي دستور عظيم خاص بحقوق الإنسان جميعها وخلال مراحل حياته المختلفة، وتبين أيضاً أن الإسلام قد سبق الشرائع الغربية الوضعية المعاصرة والوثائق والصّكوك الدّولية التي جاءت تنادي بحقوق الإنسان، كما تنبع أهمية الدّراسة من خلال توضيح صورة الإسلام الناصعة بكل ما تحتويه من أخلاق فاضلة وتعاليم حكيمة وإرشادات أخلاقية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سوزان عمر يحيى. (2024). حقوق الإنسان في الإسلام للمسلم وغير المسلم. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (24). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi24.332
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">