أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالرياض في المملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

حمود الوسمي
كمال الدين محمد هاشم

الملخص

رمت هذه الدراسة تحديد أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالرياض في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك تم اعتماد المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي.


جرى اختيار العينة من معلمي اللغة العربية وتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم الاختيار العشوائي ل (250) معلم ومعلمة و(60) متعلّم ومتعلّمة من متعلمي الصف السادس الابتدائي في الرياض، وتمثلت أدوات الدراسة باختبار تحصيلي في مادة اللغة العربية وبطاقة ملاحظة واستبياناً موجهاً للمعلمين.


وقد أكدت النتائج أن معلمي اللغة العربية يمارسون استراتيجيّات التعلّم النشط في تدريس مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بدرجة جيدة وأكثر من المتوسط، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة اللغة العربية في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارة القراءة لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارة الكتابة لصالح المجموعة التجريبية.


ومن خلال النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حمود الوسمي, & كمال الدين محمد هاشم. (2024). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالرياض في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (24). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi24.313
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">