أثر إستراتيجية الإثرَاءُ الوَسِيليّ في تنّمية التفكير الإستنتاجي على مادة اللغة الانكليزية لدى المتعلمين.

محتوى المقالة الرئيسي

هبة عقيل خضير

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر استراتيجية الإثراء الوسيلي  في تنمية التفكير الاستنتاجي لدى متعلمي الصف الخامس الابتدائي، وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المضبوط جزئياً مع القياس القبلي البعدي، وتألفت عينة الدراسة عشوائياً من (55) متعلماً من متعلمي الصف الخامس الابتدائي في مدرسة حسن مهدي الزوبعي الابتدائية للعام الدراسي 2022-2023م، حيث جرى تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتعيين العشوائي، فتكونت المجموعة التجريبية من (28) متعلماً اما الضابطة فتكونت من (27) متعلماً، كما أعدّت الباحثة بالاعتماد على المحتوى الأهداف الخاصة بالدروس، وصاغت الباحثة اختباراً للتفكير الاستنتاجي تألف من (24) سؤالاً، وبعد جمع البيانات، جرت معالجتها بالاستعانة بعدة أساليب إحصائية.


وخلصت الدراسة إلى وجود فروق دالّة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مستوى التفكير الاستنتاجي بمادة اللغة الإنكليزية، ترجع إلى استراتيجية الإثراء الوسيلي لصالح القياس البعدي، كذلك وجود فروق دالّة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مستوى التفكير الاستنتاجي بمادة اللغة الإنكليزية، ترجع إلى استراتيجية الإثراء الوسيلي لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى أن استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي يؤثر في تنمية التفكير الاستنتاجي بمادة اللغة الإنكليزية لدى متعلمي الصف الخامس الابتدائي تأثيراً كبيراً. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات؛ والتي منها: حضّ معلمي اللغة الإنكليزية إلى استعمال استراتيجية الإثراء الوسيلي في مادة اللغة الإنكليزية في مختلف الصفوف المدرسية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هبة عقيل خضير. (2024). أثر إستراتيجية الإثرَاءُ الوَسِيليّ في تنّمية التفكير الإستنتاجي على مادة اللغة الانكليزية لدى المتعلمين. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.290
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">