تنمية مهارات التكنولوجيا لدى مديري المدارس وعلاقتها بتطوير عملية التخطيط المدرسي في منطقة الجومة عكار.

محتوى المقالة الرئيسي

نجلاء نقولا أديب

الملخص

 تناولت الدراسة تنمية مهارات التكنولوجيا لدى مديري المدارس وعلاقتها بتطوير عملية التخطيط المدرسي في منطقة الجومة عكار. تمثل هذه الدراسة أهمية كبيرة في مجال التعليم، حيث تسعى إلى فهم كيفية تأثير تطوير مهارات التكنولوجيا لدى المديرين على جودة وفعالية عملية التخطيط المدرسي.


تكوّن مجتمع الدراسة من مديري وموظفي الإدارة في المدارس الخاصة والرسمية في منطقة الجومة والتي بلغ عددها 10 مدارس (5) مدارس رسمية و(5) مدارس خاصة، للعام الدراسي 2022-2023، حيث بلغ عددهم الإجمالي200 شخصاً، ولتطبيق أداة الدراسة وإصدار النتائج والإجابة على التساؤلات، تمّ إختيار عينة من أفراد المجتمع بطريقة عشوائية، وبلغ عددهم 40 فرداً من الكادر التعليمي، أي بنسبة (20%) من أفراد المجتمع،  واستخدموا منهجية البحث الوصفي التحليلي. تم جمع البيانات من خلال استبانة أُعدت خصيصًا لهذه الدراسة حيث تمّ توزيعها على أفراد العينة الميدانية كما تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة إيجابية ومعنوية بين تنمية مهارات التكنولوجيا لدى المديرين وتطوير عملية التخطيط المدرسي. وأشارت الدراسة إلى أن المديرين الذين يتمتعون بمهارات تكنولوجيا متقدمة يمكنهم توظيف التكنولوجيا بشكل أكثر فعالية في عملية التخطيط المدرسي، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتحقيق الأهداف التعليمية بشكل أفضل بناءً على هذه النتائج، تبرز أهمية تطوير برامج تدريبية وتأهيلية موجهة نحو تعزيز مهارات التكنولوجيا لدى المديرين في المدارس، بغية تعزيز فعالية عملية التخطيط المدرسي وتحسين جودة التعليم في المنطقة وتحقيق أهداف التعليم الشامل.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نجلاء نقولا أديب. (2024). تنمية مهارات التكنولوجيا لدى مديري المدارس وعلاقتها بتطوير عملية التخطيط المدرسي في منطقة الجومة عكار . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.284
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">