أثر نموذج ياكر البنائي في إكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمي الصف الثاني متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

علي ياسين عبدالله
الاستاذة الدكتورة يولا صعب

الملخص

 إن الهدف من الرسالة الحالية هو أبراز الدور المُهم والفعال للطُرق الحديثة في التعليم وبالأخص موضوع دراستنا لنموذج ياكر البنائي وأثرهِ على متعلمي الصف الثاني متوسط في إكتساب المفاهيم الجغرافية, وكذلِك تهدُف هذهِ الدراسة إلى تحديد تأثير نموذج ياكر على اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمي الصف الثاني المتوسط , إتّبع الباحث في هذه الدِّراسة على المنهج التجريبيّ نظام المجموعتين لمعرفة اثر نموذج ياكر في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمي طلبة الصف الثاني المتوسط، للعام الدراسي 2023.


وتتبع نظام المجموعتين بهدف تحقيق أهدافها الحالية, تم تنفيذ الدراسة من خلال تقسيم المتعلمين إلى مجموعتين: مجموعة تخضع للنموذج التعليمي ياكر، ومجموعة أخرى تتبع النمط التقليدي للتعليم. تم تقديم المفاهيم الجغرافية للمتعلمين في كِلا المجموعتين, وتكونت عينة الدِراسة من (154) متعلّماً ومتعلمة من الصف الثاني المتوسط الملتحقين بالمدارس؛ لتشكل المجموعتين التجريبيتين والضابطتين,وتم توزيعهم إلى مجموعة تجريبية تكونت من(77) متعلّماً ومتعلمة، درست باستراتيجية ياكر، ومجموعة ضابطة  تكونت من (77) متعلّماً ومتعلّمة درست بالطريقة التقليدية، دليل المعلم يشرح طريقة أنموذج ياكر مقارنة بالأسلوب التقليدي لنفس المحتوى , اختبار تحصيلي لاكتساب المفاهيم الجغرافية للقياس القبلي والبعدي على العينة. "أظهرت النتائج الإحصائية أن هناك فرقًا إيجابيًا دلاليًا بين نموذج ياكر والطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمين المجموعة التجريبية. عند مقارنة متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم الجغرافية (ما قبل التدخل وبعده)، تبين وجود فارق دال احصائيًا يشير إلى تحسن ملحوظ لصالح نموذج التدريسي بناءً على أنموذج ياكر. هذا الفارق الإيجابي يشير إلى أثر كبير لنموذج ياكر في تعزيز عملية اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمين المجموعة التجريبية. يمكن أن يُنسب هذا التحسن إلى تفاعل نشط مع المحتوى الجغرافي وتعزيز التفكير النقدي، وتشجيع التعلم التفاعلي والتعاوني، وتوفير تطبيقات عملية للمفاهيم الجغرافية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي ياسين عبدالله, & الاستاذة الدكتورة يولا صعب. (2024). أثر نموذج ياكر البنائي في إكتساب المفاهيم الجغرافية لدى متعلمي الصف الثاني متوسط. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.282
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">