الخصائص العامةُ للتربيةِ الفنيَّةِ في ضوءِ آراء "هربرت ريد" وأثرُها على متعلمي متوسطة "زيد بن حارثة" بابل.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د مها خالد
علي حسين علي غالب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الخصائص العامة للتربية الفنية في ضوء آراء هربرت ريد  على متعلمي متوسطة  زيد بن حارثة في محافظة بابل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، فجرى اختيار العينة من متعلمي الصف الثالث المتوسط في متوسطة زيد بن حارثة في محافظة بابل، وتم الاختيار العشوائي ل (40) متعلما.


وكانت الأداة استبيان من محورين، الأول: يتضمن خصائص التربية الفنية بشكل عام، وثانيهما: خصائص التربية الفنية من وجهة نظر هربرت ريد.


وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:



  • يوجد تأثير تحدثه خصائص التربية الفنية من وجهة نظر هربرت ريد على متعلمي متوسطة زيد بن حارثة كالتجريد والتشخيص، والتجديد والابتكار في الوصف، والميل إلى الألفاظ الرشيقة، والتأكيد على الاندماج في عناوين الأعمال.

  • يوجد تأثير لخصائص التربية الفنية من وجهة نظر عامة على متعلمي متوسطة زيد بن حارثة من حيث الميل إلى الأداءات الرشيقة، واستخدام الألفاظ الروحانية التي تتصل بالطبيعة، وتشخيص الجمادات، والتمتع بالدلالة الإيحائية.


وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.د مها خالد, & علي حسين علي غالب. (2024). الخصائص العامةُ للتربيةِ الفنيَّةِ في ضوءِ آراء "هربرت ريد" وأثرُها على متعلمي متوسطة "زيد بن حارثة" بابل. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.280
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">