البنى التصويرية في شعر أبي العيناء.

محتوى المقالة الرئيسي

نورة إبراهيم العنزي

الملخص

تتناول هذه الدراسة التعرف على ظاهرة أسلوبية مهمة، والكشف عنها في ديوان أبي العيناء، وهي ظاهرة السخرية في شعره، بالتحليل وفق البنى التصويرية، إذ يحتوي ديوان الشاعر على مجموعة من الأساليب المتنوعة، والتي عمد لتوظيفها بطريقة فنية مؤثرة في أفهام الناس وعقولهم، والتعبير عن عالمه النفسي في سياق أشعاره، وقد سعت هذه الدراسة إلى إيضاح الجانب الفني البلاغي لفن السخرية في شعر أبي العيناء، وإبراز الإنتاج الأدبي لأحد شعراء العصر العباسي، بمنهجية أسلوبية حديثة .


    وتكمن أهمية البحث في دراسة ظاهرة السخرية بمنهجية حديثة، والوقوف على جمالية النص، وقوة تأثيرها على المتلقي، تختلف تمامًا عمّا سبقها من دراسات، فالدِّراسات السابقة بعضها جاء بصورة عامة، غير مفردة الشاعر بدراسة شعرية خاصة. وقد استعنت بالمنهج الأسلوبي في النقد والتحليل، حيث استعرضت في هذا البحث البنى التصويرية وأبرز فنونها( التشبيه الساخر، والاستعارة الساخرة، الكناية الساخرة) مبينة كيف أسهمت هذه البنى في إبراز جمالية النص الشعري، واستجلاء ملكة الشاعر اللغوية. وتكشف هذه الدراسة عن قدرة الشاعر الإبداعية في صوغ قصائده لتكتسي جمالاً أسلوبياً واضحاً في السياق الشعري، وكذلك تنوع أبو العيناء في تخيره للقوافي الشعرية البسيطة التي لا يمل منها المستمع، إضافة إلى عمق اللغة الشعرية عند الشاعر وتفاعلها مع نفسية المتلقي ، وكثرة البحور المستخدمة في الخطاب الشعري عند أبي العيناء كالطويل والكامل وغيرها . كذلك إن الاستعارة والتشبيه والكناية تعد من أساليب السخرية البارزة في شعر أبي العيناء، وهذا ما يدل على سعة ثقافته وقوة استيعابه للتراث الأدبي .                                              


ومن أبرز التوصيات والمقترحات تشجيع الباحثين على تناول أدب الشاعر من منظوره النثري وتكثيف الدراسات من منظور المناهج الحديثة التي لها دورها الفعال لخدمة العقول ورقيها. 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نورة إبراهيم العنزي. (2024). البنى التصويرية في شعر أبي العيناء. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.267
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">