دور استراتيجية سوشمان في رفع سوية التحصيل العلمي للمتعلمين في مادة الدراسات الاجتماعية(دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق للمرحلة الابتدائية)

محتوى المقالة الرئيسي

د.ميساء زيد نصر

الملخص

هدف البحث الحاليّ الكشف عن دور استراتيجية سوشمان في رفع سوية التحصيل العلمي للمتعلمين في مادة الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية، اعتمد المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ إعداد استبيان كأداة للدراسة مكون من (17) فقرة من قبل الباحثة اعتماداً على خبرته الشخصية واطلاعه على البحوث السابقة. تمّ التحقق من صدق وثبات الأداة، من خلال تطبيقه على عينة من (150) معلماً ومعلمة تربية إسلامية، خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2022-2023م). 


بعد إجراء المعالجات الإحصائية تمّ التوصّل لنتائج عديدة، من أهمها وجود دور كبير لهذه الاستراتيجية في تنمية الأداء التحصيلي لدى التلاميذ وزيادة دافعيتهم في مادة الدراسات الاجتماعية، كذلك تبين عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسطات إجابات معلمي الدراسات الاجتماعية حول دور استراتيجية سوشمان في رفع سوية التحصيل العلمي للمتعلمين في المادة تعزى لمتغيرات: المؤهل الأكاديمي، سنوات الخبرة.


وعلى ضوء النتائج تمّ اقتراح إعداد دراسات بنفس الموضوع بمراحل دراسية ثانوية ومتوسطة، كما أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعليم من خلال الدورات التدريبية والورش العملية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د.ميساء زيد نصر. (2024). دور استراتيجية سوشمان في رفع سوية التحصيل العلمي للمتعلمين في مادة الدراسات الاجتماعية(دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق للمرحلة الابتدائية). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.251
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">