فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاء البصري المكاني وعلاقته بتنمية مهارات التصميم الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية في جامعة ديالى بالعراق.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.خليل ابراهيم القيسي
أ.د الطيب عبدالوهاب محمد مصطفى
د. خالد عبدالعظيم يوسف حسن

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاء البصري المكاني وعلاقته بتنمية مهارات التصميم الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية في جامعة ديالى بالعراق، وقد تم اعتماد المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي لمناسبتهما لطبيعة الدراسة وأهدافها، تمثلت أدوات الدراسة بتصميم اختبار لمهارات التصميم الفني واستبياناً تم توجيه للمعلمين للتعرف على رأيهم حول استخدام أنشطة الذكاء البصري المكاني في تنمية مهارات التصميم الفني، وبالنسبة للعينة تم اختيار (40) معلم من قسم التربية الفنية بجامعة ديالى في العراق، و(80) طالب من طلاب التربية الفنية الذين يدرسون مادة التصميم الفني، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة من حيث القدرة على أداء المهارات، في الاختبار البعدي لمهارات التصميم الفني، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق أنشطة الذكاء البصري المكاني، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس المادة وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبـار البعدي، لصالح طلاب المجموعة التجريبية تعزى إلى متغير البرنامج، إضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التصميم الفني تبعاً إلى متغير الجنس.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.خليل ابراهيم القيسي, أ.د الطيب عبدالوهاب محمد مصطفى, & د. خالد عبدالعظيم يوسف حسن. (2024). فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاء البصري المكاني وعلاقته بتنمية مهارات التصميم الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية في جامعة ديالى بالعراق. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.246
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">