الاغتيال والتعذيب لكبار رجال الدولة في مصر خلال عصر المماليك (648- 923هـ/ 1250- 517م)

محتوى المقالة الرئيسي

احمد عبدلله حسين
الاستاذ الدكتورة أمل عبد الغني عيسى

الملخص

يُعرّف المماليك في اللغة العربية انّهم الرقيق أو العبيد و خصوصاً اؤلئك الذين سُبوا دون آبائهم و امّهاتهم. اعتتُمد على المماليك بصورة خاصة خلال الحكم العباسي حيث شاركوا في  الاعمال العسكرية، فكانت مصر اكثر البلدان الاسلامية التي اعتمدت عليهم في خوض الحروب.


 لقد عُر فت دولة  المماليك  بقسميها، المماليك البحرية و المماليك البرجية، حين قويت الدولة في مصر و علت نفوذها، ازدادت مخاوفهاعلى تلك النفوذ من الضياع،فقام كل سلطان أو أمير ألقيام بمحاولات لانقاذ عرشه بطريق مستوي أو ملتوي، فتعدّدت الطرق في التخلّص من أعدائهم فكان امّا الاغتيال أو التعذيب أو الاعدام.


عُرِف هؤلاء السلاطين و الامراء بالخاليين من الرحمة، و قد اختلفت وسيلة العقاب نسبة لللجريمة و نسبة للضحية، و مع الصعود المستمر للدولة المملوكية كثرت اساليب التفنن بالقتل فكان التسمير و العصر و التشهير و الخنق و دسّ السم و الاعدام.


انّ دولة  المماليك كانت تزعم انّ نظام حكمها كان نظاما قائما على اسس الخلافة الاسلامية لكن في الحقيقة كان نظامها نظاما سلطانيا جائرا قام على الانقلابات الدموية و العسكرية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد عبدلله حسين, & الاستاذ الدكتورة أمل عبد الغني عيسى. (2024). الاغتيال والتعذيب لكبار رجال الدولة في مصر خلال عصر المماليك (648- 923هـ/ 1250- 517م). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (23). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi23.230
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">