تأثير الحقائب التعليمية التي يستخدمها معلّمو الفيزياء وعلاقتها بالتفكير الابتكاري في تدريس المادّة

محتوى المقالة الرئيسي

علي صلاح دويج
الدّكتورة رفيف حسين الصّلح

الملخص

هدفت الدّراسة إلى التّعرف على واقع استخدام مدرّسي الفيزياء للحقائب التّعليميّة في تدريس مادّة الفيزياء وعلاقتها بالتّفكير الابتكاريّ عند طلبة الصّفّ الرّابع علميّ في مدارس مركز مدينة بابل.


اعتمد الباحث المنهج الوصفيّ الارتباطيّ التّحليليّ، تألّفت عينة الدّراسة الحاليّة من (60) مدرّسًا ومدرّسةً من مُدرّسي مادّة الفيزياء بنسبة (76%) من أفراد مجتمع الدّراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكوَّنةً من (٢٤) فقرة، موزّعةً على محوريّ الاستبانة بواقع (10) فقراتٍ للمحور الأوّل  (الحقائب التّعليميّة)، و (14) فقرة للمحور الثّاني (التّفكير الابتكاريّ)، واستُخدِمَت اختباراتٌ متعدِّدَة عبر برنامج (SPSS) لإصدار النّتائج، وهي على النّحو الآتي:



  1. يرى المدرّسون أنه كلّما زاد استخدامهم للحقائب التّعليميّة زاد مستوى التّفكير الابتكاريّ لدى المتعلّمين.

  2. إن المدرّسين يطبّقونَ الحقائب التّعليميّة بدرجةٍ مرتفعةٍ في تدريس مادّة الفيزياء عند طلبة الصّفّ الرّابع العلميّ في مدارس مركز محافظة بابل.

  3. يرى مدرّسو مادّة الفيزياء أنَّ طلبة الصّفّ الرّابع العلميّ لديهم مستوى عال من التّفكير الابتكاريّ.

  4. عدم وجود تأثير لمتغيّر جنس المدرّسين على إجاباتهم حول استخدامهم الحقائب العلميّة في تدريس مادّة الفيزياء.

  5. عدم وجود تأثير للمتغيّرات (المؤهّل العلميّ، سنوات الخبرة، العمر) على إجاباتهم حول استخدامهم الحقائب العلميّة في تدريس مادّة الفيزياء.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي صلاح دويج, & الدّكتورة رفيف حسين الصّلح. (2023). تأثير الحقائب التعليمية التي يستخدمها معلّمو الفيزياء وعلاقتها بالتفكير الابتكاري في تدريس المادّة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.216
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">