القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب الشرح الكبير على متن المقنع التي تتعلق بالعقوبات في الفقه الإسلامي

محتوى المقالة الرئيسي

ياسر عبود حمد فيحان
محمد خير علي فـرج

الملخص

     يدور بحثي حول دراسة القواعد الفقهية المتعلقة بالعقوبات في الفقه الإسلامي من كتاب(الشرح الكبير على متن المقنع), لأبي الفرج المقدسي(682ه), وتهدف دراستي إلى جمع القواعد الفقهية ثم بيان معناها, وحقيقتها, وتأصيلها, وعزو بعضها إلى أصحاب المصنفات في القواعد الفقهية ثم توضيح المسائل الفقهية التي تُعدُّ تطبيقاً لهذه القواعد عند الإمام المقدسي في كتابه( الشرح الكبير), وبيان رأيه, ورأي مذهبه, وآراء فقهاء المذاهب الأخرى.


    وتأتي أهمية الموضوع من عدة جوانب, منها بيان مكانة الإمام شمس الدين أبي الفرج المقدسي الشخصية والعلمية, و تسليط الضوء على كتاب (الشرح الكبير على متن المقنع) الذي يُعد من أهم كتب الفقه الحنبلي. والهدف من هذا البحث, هو إثبات وجود قواعد كبرى مقابل قواعد صغرى في الشرح الكبير. التفريق بين القواعد الصغرى والضوابط في فروع الفقه الإسلامي, و بيان أنَّ القواعد الكبرى هي من قطعيات الدلالة, وفي الختام, فقد امتاز الإمام بعلو الهمة, فقد نشأ في أُسرة تهتم بالعلم الشرعي, وترعاه, وصيتي إلى طلبة العلم الشرعي بأن يستمروا بخدمة كتاب الشرح الكبير على متن المقنع, واستكمال ضوابطه الفقهية, ليخرج بحلة  جديدة, والاعتناء بالكتب الفقهية القديمة, ومن ضمنها كتاب الشرح الكبير, وعمل الدراسات العلمية عليها خدمة لتلك الكنوز الجليلة, وتراثها الزاخر العظيم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ياسر عبود حمد فيحان, & محمد خير علي فـرج. (2023). القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب الشرح الكبير على متن المقنع التي تتعلق بالعقوبات في الفقه الإسلامي . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.207
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">