معوقات استخدام المواقع الإلكترونيّة في تدريس مادّة علم الأحياء (مدارس ناحية الحردانية أنموذجا).

محتوى المقالة الرئيسي

حردان لفته حردان
د. نسرين مرعب

الملخص

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن معوقات استخدام المواقع الإلكترونيّة في تدريس مادّة علم الأحياء في مدارس ناحية الحردانيّة أنموذجًا.


لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ، واشتمل مجتمع الدراسة الأصلي على جميع مدرّسي الأحياء في الحردانيّة البالغ عددهم 64 مدرّسا ومدرّسة ، وتكوّنت عينيّة  استطلاعيّة للدراسة من 14 مدرّسا ومدرّسة من أفراد المجتمع الأصلي ، بينما تكوّنت العينيّة الميدانيّة من 64 مدرّسا ومدرّسة ، أي جميع أفراد المجتمع الأصلي .اعتمد الباحث الإستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات اللاّزمة للإجابة على الأسئلة والتي تضمّنت كلّ ما يتعلّق بالعوامل الشخصية وكذلك ما يتعلّق بالمعوقات .وقد تمّت المعالجات الإحصائيّة من خلال استخدام برنامج الرزم الإحصائيّة .


ومن أبرز نتائج الدراسة:


1- لا توجد فروق دالّة احصائيا في تقديرات أفراد عيّنة الدراسة لمعوقات استخدام المواقع الإلكترونيّة في تدريس مادّة علم الأحياء تعزى لمتغيري النوع الإجتماعي و سنوات الخبرة.


2- تتعدّد معوقات استخدام المواقع الإلكترونية  في تدريس مادة علم الاحياء من وجهة نظر المدرسين


وقد ترك الباحث مجموعة من التوصيات بعد الإنتهاء من الدراسة ومن أبرزها:


إجراء المزيد من الدراسات في مجال المواقع الإلكترونية واستخداماتها وأهميّة تفعيلها في العمليّة التعليميّة-التعلميّة في العراق.


ومن المقترحات :


عقد دورات تدريبية لمدرّسي المواد التعليمية المختلفة ولمادّة علم الأحياء بضرورة إنشاء وتصميم مواقع إلكترونية تعليميّة 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حردان لفته حردان, & د. نسرين مرعب. (2023). معوقات استخدام المواقع الإلكترونيّة في تدريس مادّة علم الأحياء (مدارس ناحية الحردانية أنموذجا). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.205
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">