الشعر الجاهلي ومكانته في التفسير

محتوى المقالة الرئيسي

رضوان بولوت
حبيب كليج

الملخص

يعد الشعر الجاهلي جزءًا مهمًا من الثقافة والأدب العربي قبل الإسلام.  هناك العديد من القصائد التي كتبها شعراء الذين عاشوا في أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام.  تساعد هذه القصائد على فهم التاريخ والبيئة الاجتماعية والقيم الأخلاقية والأفكار حول الإجتماع، وعادات وتقاليد الثقافة العربية.


 تكمن أهمية الشعر الجاهلي في أنه يقدم معلومات حول التراث الفني والثقافي والتاريخي للمجتمع العربي الجاهلي.  تشكل هذه القصائد أيضًا أساس الشعر العربي ما بعد الإسلام وساهمت في تطوير الأدب الإسلامي.  بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر قصائد الجاهلية تقليدًا شعريًا مؤثرًا في الأدب العربي.


 يحتل الشعر الجاهلي أيضًا مكانة مهمة من حيث الفن الأدبي وعلم الجمال. قبل الإسلام  كان العرب يتمتعون بمهارات عالية في الشعر، وكانت تقاليدهم الشعرية جزءًا مهمًا من ثقافتهم.  وهذ الأمر كان يسهل على العرب فهم الآيات القرآنية.


لقد لعبت التقاليد الشعرية دورًا مهمًا في نقل المعرفة الدينية والتواصل من خلال الثقافة الشفوية، خاصة في فترة النقل الشفوي للقرآن.  لذلك  يرتبط تفسير القرآن ونقله أيضًا بالجمالية الشعرية.


 


تظهر أهمية الشعر في التفسير في عملية شرح وتفسير معاني آيات القرآن.  يمكن أن يقدم الشعر وجهات نظر مختلفة في التفسير، لأنه يحتوي على بنية لغوية رشيقة ومليئة بالصور وشكل جمالي للتعبير.


 يتم استخدام تعبير شعري في بعض آيات القرآن، ويجب مراعاة تأثير اللغة الشعرية من أجل فهم معنى هذه الآيات بشكل كامل.  يمكن أن تساعد اللغة الشعرية في تكثيف السرد ونقل المشاعر بشكل فعال مما يمنح المفسرين فرصة لتحليل معنى الآيات بشكل أعمق.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رضوان بولوت, & حبيب كليج. (2023). الشعر الجاهلي ومكانته في التفسير. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.204
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">