مدى وعي العاملين في مجال التربية الخاصة لمفهوم الذكاء العاطفي في مدينة مكة المكرمة

محتوى المقالة الرئيسي

ود أحمد العصيمي
د. محمد الحويطي

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مدى وعي العاملين في مجال التربية الخاصة بمفهوم الذكاء العاطفي في مدينة مكة المكرمة، من خلال معرفة تصوراتهم عن مفهوم الذكاء العاطفي، ومعرفة أثر الذكاء العاطفي فيهم. إضافةً إلى فتح المجال للعاملين في مجال التربية الخاصة من أجل تقديم مقترحاتهم التي تساهم في تنمية الذكاء العاطفي من وجهة نظرهم.


واتبع هذا البحث المنهج النوعي لتحقيق أهدافه، كما استعان بالمقابلة شبه المنظمة أداةً رئيسية لجمع البيانات من عينة البحث المستهدفة، التي تكونت من (6) معلمين واختصاصيين عاملين في مجال التربية الخاصة بمدينة مكة المكرمة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: أن الذكاء العاطفي غير مفهوم كمصطلح بحد ذاته، ولكن ارتبط بمفاهيم أخرى تندرج تحت أبعاد الذكاء العاطفي كما ذُكر في نظرية جولمان وبار-اون.


كما بينت النتائج أنه من الممكن العمل على رفع مستوى الأداء الوظيفي ورفع كفاءة المنظمة من خلال الدورات التدريبية والورش للتقدم والحصول على مناصب عليا ولخلق بيئة عمل فعالة ومستقرة.


كما وضحت النتائج أن مهارات الذكاء العاطفي تساعد في زيادة قدرة العاملين في مجالات التربية الخاصة على التعامل مع الأسر بمختلف توجهاتهم وثقافاتهم واحتوائهم، والعمل على تغيير نظرتهم السلبية لأبنائهم وقدرتهم على العمل تحت الضغط، وحل المشكلات التي يواجهونها بطبيعة الظروف الموفرة لهم في بيئة العمل. وبينت النتائج أيضًا أن مهارات الذكاء العاطفي لدى العاملين في مجال التربية الخاصة مكتسبة لطبيعة تعاملهم مع ذوي الإعاقة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ود أحمد العصيمي, & د. محمد الحويطي. (2023). مدى وعي العاملين في مجال التربية الخاصة لمفهوم الذكاء العاطفي في مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.196
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">