أثر التجربة العراقية للتعليم عن بعد على التحصيل المعرفي والمهاري للمتعلمين في مادة الفيزياء واتجاهاتهم نحوها

محتوى المقالة الرئيسي

د. مصطفى راغب
حسين علي هزاع

الملخص

هدف هذا البحث إلى استكشاف تأثير تجربة التعليم عن بُعد في العراق على مستوى تحصيل المعرفة والمهارات لطلاب الفيزياء، بالإضافة إلى استطلاع اتجاهاتهم تجاه هذه المادة. في هذه الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي حيث قام الباحث بتصميم اختبار يتكون من محورين رئيسيين: المحور الأول يتعلق بمستوى تحصيل المعرفة للطلاب ويتضمن 20 فقرة، في حين يركز المحور الثاني على تقييم مستوى تحصيل المهارات للطلاب ويتضمن أيضاً 20 فقرة. تم تطبيق هذا الاختبار على عينة مؤلفة من 62 طالباً في المرحلة العلمية الخامسة بمدرسة الرواد للبنين، التابعة لمديرية تربية كركوك. وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، حيث تكونت المجموعة التجريبية من 31 طالباً والمجموعة الضابطة من 31 طالباً أيضاً. بعد التحليل والتفسير للنتائج، توصلت الدراسة إلى ما يلي:



  • توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي في مادة الفيزياء قبل وبعد تطبيق التعليم عن بُعد في العراق.

  • توجد فروقات ذات دلالة احصائيّة بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي لمادة الفيزياء في التطبيق البعدي للاختبار. يُعزى ذلك إلى تجربة التعليم عن بُعد في العراق.

  • توجد فروقات ذات دلالة احصائيّة بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل المهاري في مادة الفيزياء قبل وبعد تطبيق التعليم عن بُعد في العراق.

  • توجد فروقات ذات دلالة احصائيّة بين متوسط درجات متعلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل المهاري في مادة الفيزياء في التطبيق البعدي للاختبار. ويُعزى ذلك إلى تجربة التعليم عن بُعد في العراق.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. مصطفى راغب, & حسين علي هزاع. (2023). أثر التجربة العراقية للتعليم عن بعد على التحصيل المعرفي والمهاري للمتعلمين في مادة الفيزياء واتجاهاتهم نحوها. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.195
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">