أثر تطبيق الإدارة بالأهداف على الأداء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني دراسة أجريت على عينة من مدراء منظمات المجتمع المدني

محتوى المقالة الرئيسي

حسام أحمد الحلاق
أ.د.م جابر شعيب الاسماعيل

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر ممارسات الإدارة بالأهداف على الأداء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني السورية العاملة من تركيا، إضافة لتحديد ابعاد الإدارة بالأهداف التي ترتبط وتؤثر على الأداء المؤسسي، من خلال اختبار العلاقة بين الإدارة بالأهداف بأبعادها ( بعد وضع الأهداف، بعد تنفيذ الأهداف، بعد متابعة تنفيذ الأهداف) والأداء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني .


أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية قوية بين الإدارة بالأهداف بأبعادها ( بعد وضع الأهداف، بعد تنفيذ الأهداف، بعد متابعة تنفيذ الأهداف) والأداء المؤسسي ، حيث بلغت قوة هذه العلاقة ( 0.75) ، كما أن المتغيرات المستقلة الثلاثة للإدارة بالأهداف تفسر حوالي 75 % من التباين والتغير الحاصل في المتغير التايع الأداء المؤسسي.


كما أظهرت الاختبارات الإحصائية أن الإدارة بالأهداف بأبعادها ( بعد وضع الأهداف، بعد تنفيذ الأهداف، بعد متابعة تنفيذ الأهداف) لها أثر ذو دلالة إحصائية على الأداء المؤسسي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسام أحمد الحلاق, & أ.د.م جابر شعيب الاسماعيل. (2023). أثر تطبيق الإدارة بالأهداف على الأداء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني دراسة أجريت على عينة من مدراء منظمات المجتمع المدني . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.192
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">