إسهامات عــلماء نيسابور فـي عـلوم الحديث والفقه

محتوى المقالة الرئيسي

عمار سرحان خلف شلاش
د. جومانة ديب بغدادي

الملخص

 إن الحياة العلمية من أهم فروع الدراسات التاريخية والفكرية والحضارية، فهي تبرز النشاط العلمي والفكري في التراث الإسلامي.


  مدينة نيسابور واحدة من أشهر مدن العالم الإسلامي الواقعة في بلاد خراسان، وإحدى الحواضر الإسلامية العريقة في التاريخ والحضارة، والعلم والدراسة، والثقافة والفكر، وذلك على مدى ستة قرون كاملة، إذ كانت نيسابور عاصمة لمقاطعة خراسان قديمًا، وتعد من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران، وهي من أهم وأبرز مراكز العلم من بين مدن خراسان، إذ إنها وصِفت بأنها مدينة العلم ومعقل من معاقل أشهر علماء الإسلام؛ لأنها تميزت عن غيرها من مدن خراسان بالنشاط العلمي والفكري والحضاري بفضل الجهود الكبيرة لحكامها وعلمائها الذين كان لهم الأثر الواضح في تكوين تاريخها وأصبحت أيضًا من أهم المدن سياسيًا واقتصاديًا فضلاً عن أنّها علميًا ندًا قويًا لأشهر المدن الإسلامية في المشرق والمغرب.


وُيعدّ الحافظ ابن عساكر من أبرز المؤرخين الذين كان لهم الأثر في التأليف التاريخي للمدن، فقد نال شهرة واسعة لعلميته وللمصنفات التاريخية الكبيرة التي قدّمها للمكتبات والتي يأتي في مقدمتها (تاريخ دمشق) الذي عُدّ أكبر مؤلفات التراجم التي أُلفت في التاريخ، إذ تميز هذا الكتاب بالشمول والتفصيل؛ لأنه ضمّ المحدّثين والفقهاء والقرّاء والمؤرخين والأدباء وعلماء اللغة وغيرهم، فضلًا عن كون هذا الكتاب بحرًا يجد كل دارس ما يبتغي فيه فيغرف منه العلم الكثير.


  كان المنهج التاريخي الوصفي التحليلي هو المُتّبع في هذه الدراسة وذلك باستقراء المادة العلمية والتاريخية لمدينة نيسابور من بطون الكتب المختلفة، ودراسة علمائها من خلال كتاب (تاريخ دمشق) لابن عساكر وجمع تراجمهم وتنظيمها وتحليل ما دوّنه ابن عساكر في كتابه من هذه التراجم والروايات التاريخية، وذلك باللجوء إلى المصادر الأخرى إن استوجب الأمر، وجمع تراجم علماء نيسابور الذين ورد ذكرهم في كتابه .


  ساهمت مدينة نيسابور بدور كبير في النشاط الفكري والعلمي، بوصفها أحد معاقل العلماء، إذ نبغ منها العديد من العلماء، فضلا عن الرحلات العلمية إليها ومنها، وكتاب (تاريخ دمشق) أبرز الكتب والمصنفات في تاريخ المدن، فقد احتوى على تراجم لكثير من العلماء على اختلاف الجنسيات والاختصاصات، فقد ذكر علماء نيسابور ودورهم البارز وإنجازاتهم، وإنّ من أهم فروع الدراسات التاريخية والحضارية هي دراسة الحياة العلمية عند المسلمين، إذ إنها تهتم بإبراز النشاط العلمي والفكري للتراث الإسلامي، فينبغي الاهتمام بهكذا دراسات والتشجيع عليها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمار سرحان خلف شلاش, & د. جومانة ديب بغدادي. (2023). إسهامات عــلماء نيسابور فـي عـلوم الحديث والفقه. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.180
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">