جــــــــــودة القـــرارات الإداريــــة فــي ضــــــوء ممارســــة الإدارة المرئيــــــــة بشركــــــــات الصناعـــــــات الغذائيــــــة في قطــــــــاع غـــــــزة.

محتوى المقالة الرئيسي

الدكتور: محمد عبد اشتيوي
الأستاذة: سوزان أحمد حمادة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة القرارات الإدارية في ضوء ممارسة الإدارة المرئية بشركات الصناعات الغذائية في قطاع غزة حيث طبقت مفردات الدراسة على ثمان شركات للصناعات الغذائية (شركة الخزندار، شركة الخليج، شركة الشوا، شركة اليازجي، طيبات الشام، شركة بيونير، شركة أبو إسكندر، شركة الايمان) تعمل في قطاع غزة، حيث تكون مجتمع الدراسة الحقيقي من (54) شركة ومثلته عينة عشوائية بسيطة مفرداتها (205) من المناصب الاشرافية للعاملين في شركات الصناعات الغذائية واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وحققت عدد من النتائج من أهمها أن هناك علاقة طردية بين تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية وجودة القرارات الإدارية، بمعنى كلما زاد تطبيق استراتيجيات الإدارة المرئية في شركات الصناعات الغذائية كلما كان هناك جودة قرار أفضل، وأنه توجد ممارسة لاستراتيجيات الإدارة المرئية في شركات الصناعات الغذائية بوزن نسبي قدرة (75.20%) وهي نسبة مرتفعة. وأنه لا توجد فروق بين متوسطات استجابة المبحوثين حول الإدارة المرئية لدى العاملين في المناصب الاشرافية وجودة القرارات الادارية في شركات الصناعات الغذائية بقطاع غزة تبعاً لكل من المتغيرات (الشركة، الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). من وجهة نظر عينة الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة اهتمام شركات الصناعات الغذائية بالتدريب والتطوير للعاملين في المناصب الاشرافية بما يؤهلهم للتعامل مع استراتيجيات الإدارة المرئية. من خلال التدريب وورش العمل واستدعاء ذي الخبرات. وإلى ضرورة تعزيز الاعتماد على استراتيجيات الإدارة المرئية في شركات الصناعات الغذائية من أجل تحقيق جودة اتخاذ القرارات الإدارية في شتى المناصب الإدارية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الدكتور: محمد عبد اشتيوي, & الأستاذة: سوزان أحمد حمادة. (2023). جــــــــــودة القـــرارات الإداريــــة فــي ضــــــوء ممارســــة الإدارة المرئيــــــــة بشركــــــــات الصناعـــــــات الغذائيــــــة في قطــــــــاع غـــــــزة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(19). https://doi.org/10.59735/arabjhs.v1i19.18
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">