واقع التعليم الثانوي الرسمي في ظل الأزمة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان وأثرها على الأساتذة ( ثانويات محافظة عكار أنموذجا ).

محتوى المقالة الرئيسي

وصفيّة أحمد ملحم
د. موسى خليل حنّا

الملخص

هدفت هذه الدّراسةُ إلى التّعرُّفِ على واقع التعليم الثانوي الرسمي في ظل الأزمة الإقتصادية والإجتماعية وتأثيرها على الأساتذة  في محافظة عكار، والتّعرُّف على درجةِ تأثيرِ مُتغيّرات الجنس والعمر وعدد الأولاد والتعلم عن بعد وأزمة كورونا على التعليم الثانوي الرسمي.


استعملت الطالبة المنهجَ الوصفي، وتكوَّنَتْ عَيّنة الدّراسة من(300) أستاذ وأستاذة في( 7)  ثانويات الرسمية في نطاق جغرافي وديموغرافي متنّوع على محافظة عكار، أي بنسبة(100%) من أفراد مجتمع الدّراسة الأصلي، واعتمدت الإستبانة المكوَّنة من(27) فقرة ومقسَّمة على محورين(الوضع الإقتصادي – الوضع الإجتماعي للأساتذة) ، واستخدمت برنامج(SPSS) لمعالجة البيانات، وأظهرت النّتائج ما يلي:


  - إن أغلب الأساتذة في ثانويات عكار تأثروا  بالأزمة الإقتصادية والإجتماعية.


-هناك تأثير كبير للأزمة الإقتصادية والإجتماعية الأمر الذي أدّى إلى هجرة بعض أساتذة ثانويات عكار.


- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تأثر الواقع التعليمي في ثانويات عكار في ظلّ الأزمة الإقتصادية والإجتماعية عند مستوى الدلالة 0.05 تعزى لمتغير الجنس.


- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تأثر الواقع التعليمي في ثانويات عكار في ظلّ الأزمة الإقتصادية والإجتماعية عند مستوى الدلالة 0.05 تُعزى لمتغيّر العمر.


وإنتهت الدّراسة بتقديم عدّة توصيات ومُقترَحات في ضوءِ نتائجِ الدّراسة المُستخلَصة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
وصفيّة أحمد ملحم, & د. موسى خليل حنّا. (2023). واقع التعليم الثانوي الرسمي في ظل الأزمة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان وأثرها على الأساتذة ( ثانويات محافظة عكار أنموذجا ) . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.179
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">