تقويم كتاب المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة بالعراق

محتوى المقالة الرئيسي

ضياء الدين إبراهيم علي

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقويم الكتاب المنهجي لمادة المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة بالعراق وكان الهدف من هذه الدراسة تقديم شرحاً نظرياً عن التقويم المنهجي ومادة المنظور فحوى الدراسة. ونجد أن أهمية هذه الدراسة تكمن في معرفة فاعلية البرنامج التربوي والمنهاج لمادة المنظور، ما يحرص على التأكد من وجود المهارات الابتكارية والمعرفية، وزيادة الإدراك الحسي والبصري لدى المتعلمين، وزيادة التذوق الجمالي.


اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال أداة الاستبانة التي وزعت على العينة المكونة من 80 مدرس ومدرسة لمادة المنظور الذين يمارسون عملهم في معاهد الفنون الجميلة بالعراق.


واستخدمت الدراسة أسلوب التحليل الوصفي الإحصائي في عرض البيانات من خلال رسوم بيانية ومخططات تسهل عملية قراءتها وتحليلها، عن طريق برنامج (SPSS).


توصلت الدراسة الى عدة نتائج حيث تُظهر درجة تقويم كتاب مادة المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة في العراق من حيث المحتوى بدرجة ضعيفة من وجهة نظر مدرسي المادة وأيضاً تُظهر درجة تقويم كتاب مادة المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة في العراق من حيث أسلوب العرض بدرجة ضعيفة من وجهة نظر مدرسي المادة، وأخيراً تُظهر درجة تقويم كتاب مادة المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة في العراق من حيث إخراج الكتاب بدرجة ضعيفة من وجهة نظر مدرسي المادة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ضياء الدين إبراهيم علي. (2023). تقويم كتاب المنظور للصف الثاني في معاهد الفنون الجميلة بالعراق. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.167
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">