دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في التقارير المالية (دراسة ميدانية في ديوان الرقابة المالية ،مكاتب المدققين القانونيين في العراق)

محتوى المقالة الرئيسي

رياض مصطفى حماد
أ.د رامي بلدي

الملخص

إنّ الهدف من الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به المحاسبة القضائية بغية تحقيق المصداقية بما يخص التقارير المالية ضمن ديوان الرقابة المالية ومكاتب تدقيق الحسابات محل الدراسة.


حيث تم اعتماد المتغير المستقل و هو المحاسبة القضائية و تأثيرها على المتغير التابع و هو المحاسبة الإبداعية .


استندت على منهجين الأول و هو المنهج الوصفي من خلال جمع المعلومات من الكتب والمواقع الالكترونية التي بحثت الموضوع، و المنهج الثاني التحليلي الذي أعتمد على تحليل الاستمارة .


وانتهت الدراسة بخاتمة تتضمّن عرضاً للنتائج ومن أهمها:                                          


أن زيادة مستوى المحاسبة القضائية المعتمد من قبل الأجهزة يمكن ان يساعد في زيادة قدرتها على كشف التلاعبات التي يمكن أن تحدث ضمن قائمة المركز المالي و الاعتماد على المحاسبة القضائية يمكن ان يساعد الأجهزة الرقابية على كشف التلاعبات التي يمكن أن تحدث في قائمة الدخل.


كما أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير مهارات المحاسبين والمدققين على فهم البيانات المالية والتقارير الصادرة و ضرورة وجود معايير دقيقة ومحددة تلتزم بها الشركات فيما يتعلق بتسعير الموجودات سواء فيما يتعلق بالأسعار الرائجة أو أسعار الصرف.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رياض مصطفى حماد, & أ.د رامي بلدي. (2023). دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في التقارير المالية (دراسة ميدانية في ديوان الرقابة المالية ،مكاتب المدققين القانونيين في العراق). المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (22). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi22.164
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">