مهارات التواصل الرياضي وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المتعلمين في محافظة بغداد/العراق.

محتوى المقالة الرئيسي

مهدي محمد كاظم
إشراف الدكتورة ليال الرفاعي

الملخص

الغرض من الدراسة معرفة  مستوى مهارات التواصل الرياضياتي  ومستوى  الدافعية للإنجاز عند طلبة المرحلة الثانية المتوسطة. ومعرفة العلاقة بين مهارات التواصل الرياضياتي  والدافعية للانجاز ، والتعرف على الفروق في مستوى متوسط  مهارات التواصل الرياضياتي  والفروق في مستوى دافعية الانجاز  لدى العينة وفق متغير الجنس.


واعتمد منهج البحث الوصفي الارتباطي، وأعد اختبار مهارات التواصل الرياضياتي مكون من ثلاث مهارات وتكون الاختبار من (18) فقرة  والمقياس (الاستبيان)  لقياس دافع الانجاز لمادة الرياضيات تكون من(30) فقرة. وتم التحقيق من صدق وثبات للاختبار والاستبيان.


واعتُمد البرنامج الاحصائي(SPSS) لإيجاد النتائج الاتيه:



  • مستوى تمكن طلبة المرحلة الثانية المتوسطة من مهارات التواصل الرياضياتي, وجد بمستوى متوسط

  • مستوى تمكن طلبة المرحلة الثانية المتوسطة في مقياس دافعية الانجاز و جاء بدرجة مرتفعة.

  • تقدم الطالبات على الطلاب في مهارات التواصل الرياضي.

  • تقدم الطالبات على الطلاب في دافعية الانجاز في الرياضيات.

  • هناك ارتباط مرتفع في العلاقه بين مهارات التواصل الرياضياتي ومقياس دافعية الانجاز.


من خلال نتائج الدراسة يوصي الباحث بالاتي:-

  1. حث خُبراء و واضعي منهاج مادة الرياضيات على توافر الفرص العلمية التي تساهم على نمو مهارات التواصل الرياضياتي لدى المتعلمين

  2. اقامة دورات تؤهل كوادر المعلمين والمعلمات لمادة الرياضيات على الكيفية  التي تنمى بها مهارات التواصل الرياضياتي من اجل رفع مستويات التحصيل لدى المتعلمين .

  3. تضمين كتاب المعلم للمرحلة المتوسط لاستراتيجيات حديثة عند تدريسهم الرياضيات من شأنها رفع مهارات التواصل الرياضياتي وتنمية دافعية الانجاز لديهم.

  4. اعتماد طرق تدريس حديثه تعتمد على المشاركه الفاعله للمتعلمين ورفع مستوى تفكيرهم. بعيدا عن الطرق القديمه المعتمده على اسلوب التلقين والحفظ .


الحث على اعداد كراس خاص للطلاب يتضمن اختبارات مهارات التواصل الرياضياتي من قبل واضعي المناهج وشرحا عن كيفية اعدادها واعتِمادها

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهدي محمد كاظم, & إشراف الدكتورة ليال الرفاعي. (2023). مهارات التواصل الرياضي وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المتعلمين في محافظة بغداد/العراق . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.114
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">