دور ادارة التسويق في زمن التكنلوجيا الحديث واثرها على تطوير المنظمات

محتوى المقالة الرئيسي

احمد راشد فزع الزوبعي
د.رولان طنوس

الملخص

 يهدف البحث إلى  قياس تأثير ادارة التسويق في تطوير المنظمة. وقد تجسدت مشكلة الدراسة في حاجة شركة مملكة بغداد / لتوزيع المنتجات الغذائية إلى الادارة التسويقية في زمن التكنولوجيا الحديثة من اجل التعامل مع الاسواق المتنوعة التي تهدف الشركة الى تسويق منتجاتها لها ،  وخاصة في مجال الالبان والعمل على سد حاجة السوق من خلال توفير منتجات الالبان فيها مما يعود بالنتائج التسويقية الايجابية للشركة في تحقيق اهدافها والذي بدوره يؤدي الى تطويرها ودخولها في اسواق جديدة .


  طبقت الدراسة في شركة مملكة بغداد / لتوزيع المنتجات الغذائية / بغداد ، لاجراء الجانب العملي من الدراسة ، ووقع الاختيار على موظفي الشركة مجتمعا وعينة للدراسة والبالغ عددهم (61) فرداً ، على وفق استبانة اعدت لهذا الغرض ضمن متغيرين ( ادارة التسويق في زمن التكنولوجيا الحديث وتطوير المنظمات )، تضمن المتغير المستقل ادارة التسويق الابعاد ( تسويق العلاقات ، الاتصال ، المعلومات ، الوسائل التقنية) واشتمل المتغير المعتمد تطوير المنظمات على الابعاد ( الافراد ، التدريب ، ادارة الجودة الشاملة) .


 اعتمد المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة وجرى اختبار عدد من الفرضيات باستخدام عدد من الاساليب الاحصائية الوصفية والتحليلية باستخدام البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS.V.24).


أكدت النتائج وجود علاقة ارتباط وتأثير بين ادارة التسويق وتطوير المنظمات .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد راشد فزع الزوبعي, & د.رولان طنوس. (2023). دور ادارة التسويق في زمن التكنلوجيا الحديث واثرها على تطوير المنظمات. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.108
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">