حجاجية المحسنات البديعية في خمريات أبي نواس

محتوى المقالة الرئيسي

أ. التوبي. عبد الله بن محمد بن حمود
أ.د. الداودي. مولاي عبد المالك

الملخص

ترتبط هذه الدراسة بالمنظور التواصلي واللساني للحجاجية في الخطاب الشعري، وبشكل خاص في المحسنات البديعية في أشعار أبي نواس المتعلقة بالخمر والمعروفة بالخمريات.  


حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى استخدام الحجاجية في المحسنات البديعية في خمريات أبي نواس وكيف استطاع الشاعر توظيف هذه المحسنات لتحقيق غاية الاقناع والتأثير على المخاطب أو المتلقي، وقدرتها على تحقيق الجانب الإقناعي والإمتاعي في آن واحد.


وفي هذا المقال قام الباحث بتحليل الحجاجية في المحسنات البديعية المعنوية واللفظية مثل الطباق والمقابلة والجناس بالإضافة لمناقشة مفاهيم ذات علاقة بطبيعة الموضوع مثل الحجاجية والبديع والمحسنات البديعية، كما استخدم في دراسته المنهج الوصفي والتحليلي، علاوة على أسلوب التحليل الحجاجي لمعظم الأبيات الشعرية الواردة في هذا البحث.


وقد اظهرت نتائج الدراسة الأدوار الحجاجية الهامة للمحسنات البديعية المعنوية واللفظية في الخمريات حيث استطاع الشاعر ان يستعملها كأداة تخاطبية وتواصلية لإقناع المتلقي بآرائه مع الحفاظ على الوظيفة الإمتاعية والزخرفية لهذه المحسنات البديعية .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ. التوبي. عبد الله بن محمد بن حمود, & أ.د. الداودي. مولاي عبد المالك. (2023). حجاجية المحسنات البديعية في خمريات أبي نواس. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.106
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">