قياس مستوى الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان.

محتوى المقالة الرئيسي

د. حسب النبي رحمة عمر
د. الامين الزين الامين احمد

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى الولاء التنظيمي  لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان ، في ظل المتغيرات الوسطية (الجنس، السن، الحالة الاجتماعية، الأقدمية) . وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات المجمعة بواسطة الاستبانة الموزعة على (40) من عينه المبحوثين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان والبلغ عددهم (200) عضو في مختلف الكليات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  من أهمها ما يلي:/ ان جميع العبارات التي تعبر عن محور الولاء الوظيفي  و تلك التي تعبر عن محور المسئولية اتجاه  جهة العمل  والتي تعبر عن محور الإيمان  بالمؤسسة  يزيد متوسطها عن الوسط الفرضي (3 ) عدا العبارة الخامسة فى محور الولاء الوظيفى و العبارة الاولى فى محور الايمان بالمؤسسة. مما يدل على موافقة أفراد العينة على جميع عبارات المحاور المذكورة بمستوى موافقة مرتفعة بمتوسط عام مقداره  (3.52)، (3.97) و (3.99) . وأهمية نسبية  (70.4)% ،  (79.4)% ، (79.8)% على التوالى ./وايضا قد أثبتت الدراسة (وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان تعزى لمتغيرالحالة الاجتماعية) ولصالح (المتزوجين) بشكل اعمق لكونهم اهل استقرار اكثر من غيرهم .


 / كما أثبتت الدراسة : (وجود  فروق  ذات  دلالة  إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي  لدى أعضاء هيئة  التدريس  بجامعة غرب كردفان  تعزى  لمتغير الدرجة  العلمية) ان هناك  فروقا  ذات دلاله  احصائية  لمتغير الدرجه العلمية  ولصالح الاستاذ المشارك  والمساعد ،  قد ترجع  للوضع المادى والاجتماعى.


كما اوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها : تعزيز ارتباطها بالمجتمع لقدرته على ايجاد خيارات كثيرة لحل المشاكل .والعمل على تحقيق مكاسب مادية ومعنوية لبنا ء الشعور بالانتماء الحقيقى للعضو . وان تتجه ادارة الجامعة لوضع استراتيجيات تجعل من العضو قادرا على ان يبذل مجهودا لتحقيق اهدافه والجامعة. كما اقترحت على  قياده الجامعة الاهتمام بالمناخ التنظيمى الخالى من المشاكل والذى يجعل مكان العمل رائعاً وجاذبا. وان تتبنى الجامعة قيم الحرية والاستقلالية فى التعبير عن العمل و تتيح   قيم المشاركة  الفعالة  في  اتخاذ القرارات  .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. حسب النبي رحمة عمر, & د. الامين الزين الامين احمد. (2023). قياس مستوى الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة غرب كردفان. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.105
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">