تقييم التجربة البريطانية في مجال مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP)

محتوى المقالة الرئيسي

عماد السيد سالم سويلم

الملخص

مع بداية عقد التسعينيات شهد العالم اتجاها اقتصاديا جديداً، وجد مساندة قوية من جانب البنك الدولي تمثل دعوة إلى ضرورة تطبيق برامج الخصخصة، وإزالة القيود الاقتصادية والحد من دور الدولة فى الاقتصاد، وتطبيق آليات جديدة لتنشيط استثمارات القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية، وتعد عمليات  المشاركة بين القطاعين العام والخاص أحد الآليات التى لاقت قبولاً ومساندة من قبل البنك الدولي كاستراتيجية لخفض أعباء الموازنة العامة ووسيله  لتنفيذ مشروعات البنية التحتية والمحافظة عليها كالطرق، الكبارى، الأنفاق، السكك الحديدية، الموانئ، المطارات ،الاتصالات ، المستشفيات، المدارس و الجامعات، مشروعات المياه والصرف الصحي ... الخ.


وتقوم الدراسة الحالية بمناقشة واستعراض وتقييم التجربة البريطانية في مجال مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص لتمويل وإنشاء مشروعات البنية الاساسية ، باعتبارها أحد التجارب الرائدة في هذا المجال وتم تقسيم البحث الى خمسة أجزاء ، حيث يستعرض الجزء الاول بإيجاز سريع الاطار النظري المتعلق بمفهوم مشاريع البنية الاساسية ومشاريع المشاركة ، ثم يستعرض الجزء الثاني المراحل التي مرت بها التجربة البريطانية ، ثم الجزء الثالث لتحليل التطور الزمني وتوزيع مشاريع. المشاركة على الجهات الحكومية ، والجزء الرابع تم تخصيصة لتقييم التجربة البريطانية ، واخيرا الجزء الخامس لعرض النتائج و الدروس المستفادة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عماد السيد سالم سويلم. (2023). تقييم التجربة البريطانية في مجال مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP) . المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.104
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">