دور الجامعات فى تحقيق التنمية الإقتصادية من خلال دعم البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

د. خالدة عثمان عبدالغفار محمد
د. وفاء عبدالله حبيشي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات في تحقيق التنمية الإقتصادية من خلال دعم البحث العلمي، يتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية والذي تم أخذ عينة عشوائية منه بحجم (385) عضو هيئة تدريس، تم استرجاع 353 استبيان بنسبة استرجاع بلغت 92% من العينة، تم حساب صدق وثبات الاستبيان، وجد أن معامل ثبات ألفا كرونباخ يساوى 0.974، طبق المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بيانات الاستبانة والتي اعتمدت كآداه لجمع البيانات. وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 فأقل بالنسبة لمحاور الاستبيان (دور الجامعة في دعم البحث العلمي ودور البحث العلمي في الجامعة في تحقيق التنمية الاقتصادية) تعزى لمتغير الجنس وعدد الأبحاث العلمية المنشورة.كذلك توصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمحاور دور الجامعة في دعم البحث العلمي، دور البحث العلمي في الجامعة في تحقيق التنمية الاقتصادية تعزى لمتغير العمر، عدد سنوات الخبرة والرتبة العلمية.


كما اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: اعتماد استراتيجيات واضحة لدعم وتمويل البحوث العلمية التى تخدم التنمية الإقتصادية، زيادة الشراكات مع الجهات الخارجية لدعم البحث العلمي بما يخدم التنمية الاقتصادية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. خالدة عثمان عبدالغفار محمد, & د. وفاء عبدالله حبيشي. (2023). دور الجامعات فى تحقيق التنمية الإقتصادية من خلال دعم البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (21). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi21.100
القسم
الأبحاث
​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1"> ​<span id="__caret">_</span><br data-mce-bogus="1">